أم كلثوم  تقضي أيام العيد
أم كلثوم تقضي أيام العيد


كيف تقضي أم كلثوم أيام العيد؟..  العيدية حسب تقرير سري

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 04:27 م

يتساءل البعض أحيانا كيف كانت تقضي نجمات القرن الماضي العيد؟ وهل يمر عليهن كما يمر اليوم العادي؟

فنشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 11 يناير 1942 كيف كانت كوكب الشرق أم كلثوم تقضي العيد؛ حيث كانت تبدأ يومها بإبلاغ خادمتها نبأ استيقاظها رسميا وذلك بأنها تدق  الجرس ثلاث دقات متقطعة، وعندئذ يدخل أطفال أفراد الأسرة لاستقبال أم كلثوم وهي في فراشها.

ويقف الجميع طابورا ويقبلون اليد اليمنى لأم كلثوم وتعطيهم العيدية من كيس كبير فيه كمية كبيرة من النقود النيكل والبرونز وأحيانا من الفضة، وهذا الكيس كان يعده مخصوصا لهذه المناسبة الشيخ خالد شقيقها والذي كان بمثابة وزير المالية لها.


وتنقسم العيدية إلى فئات مختلفة باختلاف السن فتكون نص فرنك لمن تقل أعمارهم عن 7 سنوات وشلن لمن تزيد أعمارهم على العاشرة، والعيدية هي تقديرية لمزاج أم كلثوم حسب التقرير السري الذي يرفعه لها الشيخ خالد عن سلوك الطفل وحسن تصرفه.


أما من تزيد أعمارهم عن 10 سنوات هؤلاء لا يتقاضون عيدية وإنما تسمح لهم أم كلثوم بأكثر من ذلك "بقبلة واحدة"، وعندما ينتهي الطابور ينسحبون في هدوء وهم ينشدون نشيدا دينيا وضعه أحمد رامي خصيصا لهذه المناسبة ولحنه الشيخ زكريا أحمد.


وبعد ذلك تقرأ أم كلثوم بطاقات التهنئة وأسماء مرسليها ثم تجهز لاستقبال الأصدقاء الذين سوف يحضروا للتهنئة مثل رامي والقصبجي والشيخ ذكريا، وتتناول معهم الغذاء، وتقضي باقي اليوم مع أفراد أسرتها حتى ينتهي اليوم.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا :- «الأوقاف» تستعين بـ«كوكب الشرق» لمناهضة التفرقة العنصرية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة